Monday, July 12, 2010

العثور على 6 مقابر بمنطقة سقارة .. والإعلان قريباً عن اكتشاف أكبر جبانة فرعونية

No comments :
بسم الله الرحمن الرحيم

العثور على 6 مقابر بمنطقة سقارة .. والإعلان قريباً عن اكتشاف أكبر جبانة فرعونية

على عمق 16 متراً تحت سطح الأرض قال الدكتور «زاهي حواس» أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن "المجلس سيعلن قريباً عن اكتشاف أكبر وأضخم مقبرة في منطقة جسر المدير بسقارة".

وأضاف حواس، في مؤتمر صحفي من داخل مقبرة رئيس كتبة الملك بسقارة، أمس الخميس، "هذه البداية وسنعثر على أكبر وأضخم جبانة في هذا المنطقة"، مؤكداً "استمرار الحفائر"، وتابع "عثرنا على ست مقابر حتى الآن بمنطقة جسر المدير المجاورة للهرم المدرج أقدم أهرامات مصر، ونتوقع أن يتم العثور على أضخم جبانة ترجع لعصر الدولة القديمة ".

وجدد حواس تأكيده على أن " أرض مصر مازالت تحتفظ بالكثير من الأسرار، وأنه لم يكتشف إلا 30% من الآثار المدفونة داخلها".

وكشف حواس عن أن مقبرتي رئيس كتبة الملك وابنه اللتين تم الإعلان عن اكتشافهما أمس، ترجعان لعصر الملك بيبي الأول، موضحاً أن أهمية الكشف ترجع إلى كون المقبرة منحوتة في الصخر وبها نقوش ملونة لم تتأثر بعوامل الزمن".

وأشار حواس إلى أن المقبرة الأولى خاصة بالأب ويدعى «سن دوا»، وهو رئيس كتبة الملك، وبها باب وهمي في غاية الجمال، أما المقبرة الثانية فهي لابنه «خنسو»، وخلال الجولة قام العمل بإزالة الأحجار من داخل البئر وفتح مقبرة «خنسو» ودخل حواس والإعلاميين داخل المقبرة حيث تم العثور على باب وهمي ملون، وقال حواس" هذا الباب نقش عليه أسماء وألقاب خنسو، ونقش يحمل اسم الملك بيبي الثاني، الذي بنيت المقبرة في عهده، ومائدة للقرابين وضعت عليها البيرة والخبز".

No comments :

Post a Comment