Friday, May 28, 2010

اكتشاف تمثال لأحد ملوك البطالمة في الاسكندرية

1 comment :
بسم الله الرحمن الرحيم

العثور على المدخل الأصلى للمعبد والبوابات

اكتشاف تمثال لأحد ملوك البطالمة في الاسكندرية




زاهى حواس القاهرة ـ أ ش أ
أعلن فاروق حسنى وزير الثقافة أن البعثة المصرية بقيادة زاهى حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار قد كشفت عن تمثال ملكى ضخم داخل معبد "تابوزيريس ماجنا" بمنطقة "برج العرب" غرب الأسكندرية "50 كيلو مترا" ، بالإضافة إلى العثور ولأول مرة على المدخل الأصلى للمعبد والبوابات الحجرية التى تحدد المدخل.

وقال حواس "فى بيان صادر عن المجلس الأعلى للآثار" أن هذا التمثال يعتبر من أروع التماثيل الملكية البطلمية رغم أن الرأس مفقودة حتى الآن .. واشار إلى أن التمثال مصنوع من الجرانيت ، وهو لأحد ملوك البطالمة ، ويتخذ الهيئة المصرية التقليدية فى تماثيل الملوك المصريين القدماء مثل النقبة وشكل الصدر.

ويعتقد حواس أنه تمثال خاص بالملك بطليموس الرابع الذى أنشأ المعبد وذلك طبقا لوديعة الأساس التى عثر عليها وتحمل اسمه ، فيما يجرى الآن البحث عن الرأس المفقودة ليكون من أجمل تماثيل العصر البطلمى التى نحتت على الطراز المصرى.

كما عثرت البعثة التى يشرف عليها حواس على مدخل المعبد فى الناحية الغربية ، ووجد بداخله قواعد من الحجر الجيرى بمسافة حوالى ستة أمتار وهى تحدد مدخل المعبد ، وعلى إحدى هذه القواعد عثر على أثر قاعدة تشير إلى احتمال وجود أحد تماثيل أبو الهول فوقها ، مما يشير إلى أن المعبد من الخارج والداخل كان محددا بتماثيل على هيئة أبو الهول وذلك على غرار المعابد المصرية القديمة ، بالإضافة إلى العثور على سرداب بمدخل المعبد يجرى الآن تحديد مساره.

كما تم الكشف عن جبانة ضخمة خلف المعبد بداخلها العديد من المومياوات ، وشيدت المقابر على الطراز اليونانى ، وآخرى على الطراز الرومانى ، وقد وضعت كل الرؤوس متجهة ناحية المعبد مما تشير إلى وجود شخصية هامة ملكية مدفونة داخل المعبد الذى أقيم لتكريم أوزوريس والممثل فى مارك أنطونى وإيزيس المتمثلة فى الملكة كليوباترا.

وقد تم استعمال الرادار فى عمليات المسح للكشف عن مدخل المقبرة وتم عمل جسات لتحديد مكان المقبرة ، وحدد آخر أبحاث الرادار ثلاثة مواقع يعتقد بوجود أثر مهم بها وسوف يتم حفرها هذا الأسبوع ، كما عثر على بئر بعمق حوالى 20 مترا

1 comment :

  1. أدهم علاء الدينFebruary 7, 2011 at 9:08 AM

    أشكر على هذه المعلومات

    ReplyDelete