Monday, July 12, 2010

تكليف كلية الآثار بترميم المعبد اليهودى.. بعد 174 عاماً على إنشائه

No comments :
بسم الله الرحمن الرحيم

تكليف كلية الآثار بترميم المعبد اليهودى.. بعد 174 عاماً على إنشائه



صدر الدكتور زاهى حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، قراراً بتكليف مركز هندسة الآثار والبيئة، التابع لكلية الآثار جامعة القاهرة، بإعداد الدراسات والأبحاث العلمية الخاصة بمشروع ترميم المعبد اليهودى «الياهو حانبى»، الكائن بشارع النبى دانيال، خلف كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، والذى ينتظر طرحه للتنفيذ فى مناقصة عامة العام الجارى.

المهندس محمد رضا يوسف، مدير عام الإدارة الهندسية لآثار الإسكندرية والوجه البحرى وسيناء، أكد فى تصريحات لـ«إسكندرية اليوم» أنه يجرى حاليا إعداد المرحلة الأخيرة للمشروع من خلال مركز هندسة الآثار والبيئة فى جامعة القاهرة، مشيرا إلى أنه سيتم، فور الانتهاء من مرحلة الإعداد للمشروع، طرحه لشركات المقاولات من خلال مناقصة علنية للبدء فى التنفيذ. وأضاف يوسف: «إن أعمال الترميم تعد الأولى منذ إنشاء المعبد عام 1836، مشيرا إلى أن التكلفة المبدئية المتوقعة للمشروع تتعدى 60 مليون جنيه، خاصة أن الترميم يشمل المعبد والمنشآت الملحقة به والمقر الإدارى وسكن الإقامة الخاص بالجالية اليهودية، حيث يقع على مسطح تتعدى مساحتة 2 فدان ويطل على أربع جهات». من جانبه قال يوسف يوسف، رئيس الطائفة اليهودية فى الإسكندرية: «إن المعبد اليهودى تم إنشاؤه عام 1836 ويعد من أكبر المعابد اليهودية على مستوى الشرق الأوسط». وأوضح أن يد الترميم لم تمتد إلى المعبد منذ إنشائه، مشيرا إلى أن حالته الإنشائية والمعمارية ليست سيئة بالدرجة التى توحى بالخطورة، لكنه يحتاج أعمال ترميم.

قال الأثرى أحمد عبدالفتاح، مستشار المجلس الأعلى للآثار: «إن المعبد ومعبد (منشّا) الموجودين فى المحافظة يعدان من أهم الآثار اليهودية الموجودة فى مصر والبالغ عددها 17 أثراً».

No comments :

Post a Comment