Tuesday, June 22, 2010

الكربون المشع يكشف التاريخ الحقيقي لملوك الفراعنة

No comments :
بسم الله الرحمن الرحيم
الكربون المشع يكشف التاريخ الحقيقي لملوك الفراعنة

نجحت مجموعة من العلماء من استخدام تقنية الكربون المشع لتحديد المراحل الزمنية المختلفة في تاريخ مصر القديمة. وقد استخدم الكربون المشع لإظهار أن التسلسل الزمني لعهود الدولة القديمة والوسطى والحديثة، يتمتع بالدقة. وتمكن العلماء من تحديد عمر بذور عثر عليها في مقابر الفراعنة، بما في ذلك بعض البذور التي وجدت في قبر الملك توت عنخ آمون.


وقد نشر العلماء في مجلة "ساينس" العلمية أن بعض العينات يبلغ عمرها أكثر من 4500 عاما. ولا يعد استخدام الكربون المشع في تحديد عمر الآثار المصرية القديمة جديدا. ولكن هذه المرة، حسب ما يقول العلماء، استطاعوا استخدام تقنية دقيقة للغاية في الإحصاء، للتحقق من تاريخ مصر القديمة.

وقال أندرو شورتلاند من جامعة كرانفيلد في بريطانيا: "كان أول ما جرى التحقق من عمره باستخدام تقنية الكربون المشع آثار ومخلفات مصرية قديمة معروف تاريخها أصلا، من أجل التأكد من دقة هذه التقنية في تحديد العمر". ومضى قائلا: "والآن، للمرة الأولى، تمكنا من الحصول على تقنيات متقدمة للغاية من الكربون المشع تمكننا من القيام بتجربة عكسية تماما لتدقيق التاريخ المصري ومعرفة ما إذا كان صحيحا أم لا".

واضاف: "في الماضي، لم يكن دور الكربون المشع كبيرا لأن هامش الخطأ في استخدامه كان كبيرا جدا، أما الآن فمن الممكن استخدامه للتفرقة بين الأفكار المختلفة لإعادة بناء وتحديد المراحل التاريخية المختلفة".وقد شارك في تلك الدراسة باحثون من بريطانيا وفرنسا والنمسا وإسرائيل.وتمكن العلماء من تحديد تواريخ 211 نوعا مختلفا من النباتات والبذور وعينات من ورق البردي تم الحصول عليها من بعض المتاحف.


وقال كريستوفر رامزي، المشرف الرئيسي على البحث، من كلية الآثار بجامعة أكسفورد: "لقد كان تعاون المتاحف معنا جيدا، خاصة وان من المحظور تصدير أي عينات من داخل مصر في الوقت الحالي، ولحسن الحظ، كنا بحاجة فقط إلى عينات لا يتجاوز حجمها حجم حبة القمح".

وأوضح توماس هيجام، وهو عضو آخر في فريق البحث، من جامعة أكسفورد أيضا، أن العديد من العناصر التي عثر عليها في مقابر المصريين القدماء والمواقع الأثرية الأخرى "تمكنا من تحديد تاريخها الزمني بشكل مستقل".


مقبرة توت آمون

صحن من البذور القديمة التي يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من 4 آلاف سنة والتي استخدمت في البحثويمضى قائلا: "على سبيل المثال، استخدمنا بعض البذور والمواد النباتية من مقبرة توت عنخ آمون، وهي مواد محدد عمرها بدقة، كما استخدمنا أيضا بذورا من غرفة تحت هرم سقارة المدرج، تعود إلى سنة معينة من حكم الملك زوسر".


وكان زوسر واحدا من أشهر ملوك الفراعنة، من الأسرة الثالثة من عصر الدولة القديمة. وكان له الفضل الأول في العالم في إنشاء مبنى حجري ضخم هو هرم سقارة المدرج. وقد تمكن فريق الدكتور رامزي من تحديد الفترة التي حكم فيها هذا الملك مصر، من 2691 إلى حوالي 2625 قبل الميلاد ، حسبما يقول الباحث.

وتوصل فريق البحث إلى أن حكم زوسر يعود إلى وقت سابق على ما كان يعتقد في الماضي. يقول الدكتور رامزي: "للمرة الأولى، أصبح من الممكن أن تحدد تقنية الكربون المشع تاريخ مصر القديمة على نحو دقيق للغاية".


No comments :

Post a Comment