Thursday, July 1, 2010

"الآثار تضع" المسافر خانة على أولويات الترميم

No comments :

بسم الله الرحمن الرحيم

"الآثار تضع" المسافر خانة على أولويات الترميم

قصر المسافر خانة الأثرى


قصر المسافر خانة الأثرى




أكد جمال مصطفى مدير إدارة الآثار الإسلامية والقبطية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، على أن قطاع الآثار سيضع فى أولوياته ترميم قصر المسافر خانة الأثرى، موضحا أن البدء فى ترميم القصر سيكون خلال شهرين.

جاء ذلك ردا على التحقيق الذى أجراه الزميل وائل السمرى بقصر المسافر خانة وكشف فيه تحول هذا القصر الأثرى إلى وكر لتعاطى المخدرات.


وقال مصطفى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن هذا القصر أعدت له دراسة للترميم أجراها المركز الهندسى للآثار والبيئة التابع لجامعة القاهرة، والذى قام بإعداد مشروع كامل لإعادة بناء القصر وترميمه، وبعد أن سلم المركز المشروع لقطاع الآثار اكتشف القطاع أن أسعار مواد البناء قد ارتفعت إلى ثلاثة أضعاف خلال فترة الدراسة لذلك سيحتاج المشروع للتحديث عن طريق إعادة دراسة التكلفة السعرية ووضع بنود أسعار جديدة تتوافق مع السوق أسعار السوق الحالية.


واضاف مصطفى أن هناك مشكلة كبيرة أيضا فى ترميم هذا القصر وهو تواجده بمنطقة ضيقة جدا داخل حوارى الجمالية وهو ما جعل عدد من شركات المقاولات الخاصة ترفض مشروع ترميمه، لصعوبة دخول المعدات بهذه الشوارع، مؤكدا أنه بعد الانتهاء من تحديث الدراسة وتحديد السعرية سيتم طرح مشروع للمناقصة لو رفضت الشركات الخاصة العمل بالمشروع سيقوم المجلس عن طريق قطاع المشروعات بتنفيذ عملية الترميم ذاتيا.


No comments :

Post a Comment