Sunday, July 25, 2010

أكبر مشروع مسح آثري لقاع بحيرة قارون

No comments :
بسم الله الرحمن الرحيم

بالصور ننفرد..
أكبر مشروع مسح آثري لقاع بحيرة قارون

ـ هبة رجاء الدين






في سابقة جديدة من نوعها وافق وزير الثقافة المصري فاروق حسني على أكبر مشروع لعمل مسح آثري لقاع بحيرة قارون في المنطقة المخصصة لهيئة التنمية السياحية بطول 10كم من حدود شرق مدينة ديمية السباع غرباً حتى منطقة قوته والذي يتم بالتعاون مع وزارة السياحة.

ووفقاً لدكتور زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار فإن هذه التجربة نشأت على ما تم رصده من أعمال المسح الراداري الذي قام به د. فاروق الباز لبحيرة قارون وجزيرة القرن الذهبي بمنتصف البحيرة وهي يعد المرة الأولى التي تقوم بها إدارة الآثار الغارقة التابعة للأمانة العامة للمجلس بإجراء هذا المسح الأثري.

مقتنيات البحيرة في متحف



المجسات الأثرية ببحيرة قارون

ومن جانبه أشار د. صبري عبد العزيز إلي أنه توجد على الساحل الشمالي لبحيرة قارون إحدى البعثات المصرية الخالصة تعمل في فحص وإخلاء مساحة 2760 فدان لصالح هيئة التنمية السياحية وأنه يجرى دراسة إقامة متحف موقع لهذا المشروع لنتائج القطع الأثرية المكتشفة بالموقع من أعمال البعثة الأثرية الجيولوجية لآثار ما قبل التاريخ خاصة وأن هذا الرأي قد لقى قبولاً من لجنة التيسير التي يرأسها السيد الدكتور جلال مصطفى محافظ الفيوم وأن أعمال المسح الأثري لشواطئ وقاع البحيرة سوف يثرى مقتنيات هذا المتحف.

منطقة جذب سياحي عالمي

وأوضح خالد سعد مدير عام آثار ما قبل التاريخ ورئيس بعثة الحفائر أن الغرض من الإستعانة بإدارة الآثار الغارقة في المساعدة في مسح الشاطئ إنما هو أسلوب متطور لأعمال الحفائر الأثرية حيث أن البعثة لم تقم بأعمال الحفائر الأثرية فقط بل إنها إستعانت بالجهات المعنية مثل المتحف الجيولوجي وجهاز شئون البيئة وإدارة الأنظمة الجغرافية وإدارة المساحة والأملاك وإدارة الآثار الغارقة وكل هذا من شأنه أن يتم أعمال إخلاء الموقع من كافة مقتنياته الجيولوجية والأثرية وإقامة متحف موقع وتحويل هذه المنطقة إلى منطقة جذب سياحي عالمي حيث أن هذه المنطقة السياحية لا يوجد مثيل لها في العالم نظراً لاحتواء الموقع على تنوع (أركوجيولوجي) أثري جيولوجي نادر الأمر الذي سيسهم في الإرتقاء بالمستوى العالمي السياحي لمحافظة الفيوم.



No comments :

Post a Comment