Saturday, July 10, 2010

رئيس قطاع الآثار المصرية: تم الكشف عن 30% فقط من أثار مصر

No comments :
بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس قطاع الآثار المصرية: تم الكشف عن 30% فقط من أثار مصر

صرح الدكتور صبري عبد العزيز رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار اليوم الجمعة، بأنه تم الكشف على 30% فقط من أثار مصر، والباقي تحت الرمال جارى الكشف عنه، وأن مصر غنية بآثارها حيث تم مؤخرا الكشف عن مقبرة رئيس كتبة الملك "يبيى الثانى" ويدعى "سن دواو ابنه خنسوه" .

وقال الدكتور صبري عبد العزيز - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إنه تم الكشف منذ 3 أيام على بقايا مقصورة أثرية بطريق الكباش بالأقصر، تعود لعصر الملك رمسيس الثاني، حيث إن الطريق كان يربط بين معبدي الأقصر والكرنك بطول 7،2 كيلو متر على الجانبين، وكانت توجد عدة مقصورات لرحلة المراكب المقدسة عند المصري القديم بما يدلل على أهمية طريق الكباش الذي كانت تقام عليه الاحتفالات الدينية في العصور القديمة.

وأضاف أن الدولة اتخذت إجراءات رادعة لحماية الآثار من عمليات التهريب من خلال تشديد العقوبة على مهربي الآثار في القانون الجديد بمدة لا تقل عن 10 سنوات سجن مشدد وغرامة تصل إلى مليون جنيه، بالإضافة إلى تشديد إجراءات الرقابة على (27) منفذا على مستوى الجمهورية بالموانئ والمطارات والطرق البرية والبحرية لمواجهة عمليات تهريب الآثار.

وطالب رئيس قطاع الآثار المصرية المواطنين بعدم الانقياد خلف أكاذيب الدجالين الباحثين عن فرص التنقيب عن الآثار.. لافتا إلى أن المجلس الأعلى للآثار أعلن عن مكافآت مجزية للأشخاص الذين يرشدون عن أثار، حيث يتم تشكيل لجنة أثرية لتقيم الأثر وتقديره من خلال تعويض الشخص الذي يعثر عليه بالشكل المناسب.

وأوضح أن المجلس يعتمد سنويا نحو مليار جنيه من خلال صندوق تمويل الآثار والمناطق للإنفاق منها على مشروعات تطوير الآثار في مختلف المحافظات، والتي كان أخرها تطوير معبد أدفو بـ 10 ملايين جنيه، بجانب تخصيص 12 مليون جنيه تعويضات للأهالي عن نزع ملكيتهم عن المساكن والأراضي بالناحية الشرقية للمعبد التي تم استغلالها في إضافتها لمساحة المعبد، فضلا عن حماية المعبد من المياه الجوفية من هذه المنطقة.

وأكد أنه جارى حاليا إعداد الدراسات الخاصة بتطوير معبد جزيرة أسوان ومعبد إيزيس وسط أسوان، حيث سيتم نزع ملكية الأهالي من المناطق المحيطة بالمعبد وتعويضهم بحوالي 3،2 مليون جنيه، بالإضافة إلى إقامة متحف مخزني لحفظ آثار أسوان بكوم أمبو، كما يدرس المجلس الأعلى للآثار عمل عقود مؤقتة لحوالي 15 ألف عامل للحفاظ على حقوقهم وتأمين عملهم .

No comments :

Post a Comment