Thursday, June 17, 2010

أحدث دراسات النقوش والخطوط والكتابات فى العدد الرابع من "أبجديات"

No comments :

بسم الله الرحمن الرحيم

أحدث دراسات النقوش والخطوط والكتابات فى العدد الرابع من "أبجديات"

العدد الرابع من �ولية

العدد الرابع من حولية " أبجديات"

صدر عن مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية العدد الرابع من حولية " أبجديات"، وهى حولية سنوية محكمة تختص بنشر كل ما هو جديد فى مجال النقوش والخطوط والكتابات. يقع العدد فى 182 صفحة، ويضم 12 بحثا متخصصا باللغة العربية والإنجليزية، وعرضين لأحدث إصدارات مكتبة الإسكندرية، وتقريرا خاصا عن المكتبة الرقمية للنقوش والخطوط التابعة لمركز الخطوط.

وأكد الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، أن إصدار حولية علمية مُحكمة يمثل تحديًا كبيرًا لمركز دراسات الخطوط والكتابات الذى أدهش الأوساط العلمية الدولية، والإقليمية، والمحلية بقدرته على إصدار مجلة ذات ثقل علمى وأكاديمى لا يختلف عليه اثنان. وأشار إلى أن اعتماد حولية "أبجديات" للترقيات الأكاديمية من قبل المجلس الأعلى للجامعات هو خير دليل على المستوى العلمى المتقدم التى وصلت إليه المجلة، وهو ما يحقق رسالة المكتبة كونها مركزًا متميزًا للتعلم.

وأشار إلى أن الباحث المتخصص الذى يطالع الدوريات العلمية الدولية يجد أن حولية "أبجديات" هى الوحيدة على المستوى الدولى التى تنشر أبحاثًا بثلاث لغات مختلفة وهي: العربية، والإنجليزية، والفرنسية. ودعا سراج الدين كل المتخصصين فى مجال النقوش والكتابات والخطوط واللغات للمساهمة بأبحاثهم فى حولية أبجديات، وبالضرورة المتخصصين من الجامعات المصرية الذين يمثلون عاملاً محوريًّا فى استكمال مسيرة "أبجديات".

وأشار الدكتور خالد عزب؛ رئيس تحرير أبجديات، إلى أن العدد الرابع يزخر بمجموعة قيمة من الأبحاث التى تغطى مجالات دراسة وتوثيق وتحليل النقوش والكتابات والخطوط التى ظهرت فى العالم كله عبر العصور، بدءاً من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، والتى تتميز بالتنوع سواء من حيث الفترة الزمنية أو المنطقة المعنية بالبحث.

وأضاف أن العدد الرابع من "أبجديات" يتميز بتقديم أحدث الأعمال والأبحاث التى توصل إليها مجموعة متميزة من الباحثين المتخصصين فى مجال النقوش والخطوط والكتابات فى مصر والعالم، فضلاً عن التقرير الخاص بمكتبة الرقمية للنقوش والخطوط التابعة لمركز الخطوط والتى تم تدشينها فى أغسطس 2009 بهدف إنشاء مكتبة رقمية متكاملة للنقوش الأثرية المختلفة من أجل الحفاظ على التراث الحضارى والتاريخى للآثار، وإتاحة وتوثيق النقوش الكتابية الأثرية المختلفة عبر العصور داخل مصر وخارجها للعلماء والباحثين والجمهور.


No comments :

Post a Comment