Saturday, June 26, 2010

اكتشاف متحف تحت الماء بتركيا يضم آثار من الحرب العالمية الأولي

No comments :
بسم الله الرحمن الرحيم


ا
كتشاف متحف تحت الماء بتركيا يضم آثار من الحرب العالمية الأولي






أنقرة : ذكرت شبكة "أيه بي سي" الأسترالية أن فريق مؤلف من 12 عالماً من تركيا واستراليا علي متحف تحت الماء على الشواطئ التركية يضمّ آثاراً من الحرب العالمية الأولى.

مركب ومدمرة

وقد عثر الفريق علي مركب قرب خليج أنزاك في شبه جزيرة غاليبولي كان يستخدم لنقل جثث وجرحى الجيش الأسترالي والنيوزيلندي الذي حارب في المنطقة خلال الحرب العالمية الأولى, كما عثر على مدمرة بريطانية في خليج سولفا في الجزيرة قصفتها المدفعية التركية عام 1915.

ومن جانبه قال وزير التخطيط في نيو ساوث ويلز طوني كيلي أن هذا البحث هو الأول من نوعه الذي يجري تحت الماء في منطقة المعارك, مشيراً إلى أن الفريق سيبلغ الحكومتين الاسترالية والتركية بالطريقة المناسبة لإدارة الموقع الأثري.

وكان قد سمي خليج الأنزاك بهذا الإسم تيمناً بعملية إنزال القوات الاسترالية والنيوزيلندية "أنزاك" على تلك الشواطئ في 25 ابريل 1915.

كنز على بابا






وكان قد تم العثور مؤخراً على (400) عملة ذهبية أثناء عمليات الحفر لإنشاء خط صرف صحي جديد الشهر الماضي بقرية "سوراكلي" التابعة لمحافظة "ماردين", وتم وضعها بمتحف محافظة ماردين التركية.

وأرجع الباحثون هذه العملات إلى عصور الإيلخانيين والسلاجقة والصفويين، وقالوا إنها الكنز الذي كان يجمعه من عرفوا في التاريخ ياسم "الأربعين حرامي".

ومن جانبه أكد "نهاد أردوغان" رئيس متحف محافظة ماردين أن عدة أمور قد انكشفت بعد العثور على هذا الكنز، منها أن أقرب قرية مجاورة لقرية "سوراكلي" التي تم العثور فيها على الكنز اسمها " تشالحرامي" وهي كلمة كردية تعن "الأربعين حرامي"، وأن ماردين وخاصة هذه المنطقة كانت معبر طرق الرحلات والقوافل لعدة عقود من الزمن، وهو مايشير إلى أن اللصوص كانوا يسكنون قرية "تشالحرامي"، ويجمعون ما ينهبونه ويسرقونه من القوافل المارة في مغرتهم بقرية "سوراكلي".

No comments :

Post a Comment