Thursday, June 24, 2010

"الأعلى للآثار" يطلق مسابقات تربوية للشباب

No comments :
بسم الله الرحمن الرحيم

"الأعلى للآثار" يطلق مسابقات تربوية للشباب

أطلق المجلس الأعلى للآثار سلسلة من المسابقات التربوية للنشء والشباب فى مصر، فى محاولة لاطلاعهم على تاريخ وعلوم وحرف المصريين القدماء وتطورها، باستخدام أحدث الطرق التعليمية التربوية المستخدمة فى أوروبا وأمريكا والتى تساعدهم على استيعاب التاريخ وعلوم المستقبل وإتقان الحرف المختلفة بأساليب علمية من خلال الاطلاع على الكتب والمراجع أو الاستعانة بشبكة الإنترنت الدولية أو حب الابتكار الذى يتميز به أطفالنا وشبابنا فى مصر.

صرحت بذلك إنجى فايد مدير التنمية الثقافية بالمجلس، وقالت إن الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس وافق على إطلاق هذه المسابقات ضمن مهرجان "الفرعون الصغير" الذى يقام تحت رعاية السيدة الفاضلة سوزان مبارك، ومنح جوائز مغرية وكبيرة لتحفيز النشء والشباب على المشاركة وبث روح المنافسة الشريفة التى تفضى فى النهاية إلى تحقيق الهدف منها وهو زيادة الوعى بتاريخ وآثار المصريين القدماء الذين تقدموا فى كل العلوم والفنون والحرف وبهروا العالم بمعجزاتهم.


وأضافت أن هناك ثلاث مسابقات الأولى فى الرسم بعنوان "مصر السلام عبر العصور" لما لموضوع السلام من أصل ومدلول تاريخى لدى الحضارة الفرعونية، ويحسب لمصر إبرام أول معاهدة سلام تمت فى عهد الملك رمسيس الثانى بعد انتصاره فى معركة قادش فحفظت لنا هذه المعاهدة المكتوبة ذكرى البطل المصرى القديم الذى جمع بين النقيضين (الحرب والسلام) فكان بمثابة البطل الأسطورى الذى حرص الملوك من بعده على السير على منواله اقتداء به.


وأوضحت أن هذه المسابقة تهدف إلى ترسيخ مفهوم السلام وسلوكياته استنادا لحضارتنا الفرعونية ونشر الفكرة وتعميمها بين الأطفال والطلائع فى محاولة لتحفيزهم على فهم وممارسة المعانى المختلفة للسلام والعدالة وترسيخ الهوية المصرية لديهم وتعريفهم بالدور المصرى فى نشر فكرة السلام وتفعيلها.


وأشارت إلى أن المسابقة تتمثل فى التعبير عن موضوع المسابقة "مصر السلام بين الماضى والحاضر" تعبيرا حرا مستوحى من تاريخ وحضارة البلد، وذلك باستخدام أى نوع من أنواع الورق والتعبير بأى الخامات أو الألوان وبالأساليب الفنية التى تتراءى لكل متقدم، على أن يمنح الفائزون السبع الأوائل جائزة قيمة وهى كمبيوتر محمول.


وقالت فايد إن المسابقة الثانية فى الأبحاث العلمية وهو قيام الأطفال بالبحث فى الإنترنت عن موضوعات "مصر السلام ومظاهر السلام فى العصر الفرعونى والعصر الحديث، بالإضافة إلى اختيار حرفة أو صناعة من موضوع مهرجان "الفرعون الصغير" عن صناعة السفن، البناء، النجارة وصناعة الأثاث، صناعة الحلى واستخدام الأحجار الكريمة، بالإضافة لتكنولوجيا الرسم على المعابد والمقابر وصناعة الألوان، الأغذية، الأزياء، الصيد والزراعة.


وأضافت أن المسابقة تتضمن البحث عن معلومات حول أحدث اكتشاف أثرى.. موضحة أن هذه المسابقات تشترط أن تتقدم كل فئة عمرية بأبحاثها طبقا للسن بحيث يقدم الأطفال من 8 إلى 12 سنة 10 صفحات بالصور لا تقل عن 100 كلمة فى الصفحة، والطلائع من 12 إلى 18 سنة يقدمون 15 صفحة لا يقل عن 160 كلمة فى الصفحة، أما الشباب من 18 إلى 25 سنة فيقدمون 25 صفحة لا تقل عن 250 كلمة فى الصفحة، على أن يكتب فى نهاية البحث المصادر التى استند إليها سواء موقع أثرى أو كتاب أو جريدة أو مجلة


No comments :

Post a Comment