Sunday, June 13, 2010

إهداءات نادرة لمكتبة الإسكندرية

No comments :

بسم الله الرحمن الرحيم

إهداءات نادرة لمكتبة الإسكندرية



مكتبة الإسكندرية




تلقت مكتبة الإسكندرية، مجموعة من الخرائط والكتب الجغرافية الفريدة المهداة من السفير مدحت القاضى والمستشارة هايدى فاروق؛ وهما من أهم الباحثين المهتمين بالخرائط وبجمع التراث الجغرافى حول العالم.
شمل الإهداء العديد من الخرائط الهامة والأصلية التى يصل عددها إلى 131 خريطة، بالإضافة إلى عدد من الأطالس والكتب الجغرافية الهامة التى تتناول مناطق جغرافية عديدة فى مصر؛ مثل: منطقة قناة السويس وسيناء ومطروح وأسوان ومنطقة أهرامات الجيزة، وكذلك مناطق خارج مصر؛ مثل: قبرص والبلقان وشبه القارة الهندية والصحراء المغربية.
كما تضمن الإهداء خريطة سياحية نادرة لمدينة باريس بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، وتكمن أهميتها فى أنها تعد بمثابة توثيق دقيق ونادر لمدينة باريس بعد احتراق خرائطها وأرشيفها إبان الاجتياح النازى لها. ومن بين الكتب الهامة التى تضمنها الإهداء كتاب للأمير عمر طوسون بعنوان "صفحة من تاريخ مصر فى عهد محمد على: الجيش المصرى البرى والبحرى".
واحتوت المجموعة المهداة أيضا على عدد من الأطالس الصادرة عن وزارة المعارف العمومية فى النصف الأول من القرن العشرين، والتى تعكس المستوى العلمى الراقى للأطالس والكتب الجغرافية المدرسية التى كانت مقررة على طلبة المدارس المصرية آنذاك، ومدى التدقيق الذى كانت تحظى به هذه المقررات الدراسية؛ حيث إن بعضها أصدرته خصيصا مصلحة المساحة المصرية لصالح وزارة المعارف. وتركز هذه الأطالس بشكل أساسى على تعميق انتماء النشء فى مصر لوطنهم وتعريفهم جغرافيا بأدق تفاصيل جميع أنحاء وربوع البلاد.
يذكر أن السفير مدحت القاضى والمستشار هايدى فاروق هما من أشهر جامعى الخرائط والوثائق، وقد سبق لهما أن قاما بتقديم العديد من الإهداءات لكبريات المكتبات ودور الأرشيف فى مختلف دول العالم، وخاصة مكتبة الكونجرس والجمعية الجغرافية فى واشنطن وطوب قابى سارايا بإستانبول.
كما سبق لهما أن قدما إهداءهما المتميز لمكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية والمتمثل فى النسخة القيمة والنادرة من خريطة العالم للشريف الإدريسي؛ وهو من أهم وأشهر علماء الجغرافيا فى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. وتعد هذه الخريطة من أهم المقتنيات التى تضمها مكتبة الخرائط، وهى متاحة للباحثين والجمهور على السواء بمقر المكتبة بالدور الرابع السفلى داخل قاعة الاطلاع الرئيسية بمكتبة الإسكندرية.

No comments :

Post a Comment