Monday, June 14, 2010

للمرة الثانية على التوالي.. الأقصر تفوز بجائزة العواصم والمدن الإسلامية

No comments :
بسم الله الرحمن الرحيم
للمرة الثانية على التوالي.. الأقصر تفوز بجائزة العواصم والمدن الإسلامية





مصراوى - خاص - فازت مدينة الأقصر للمرة الثانية على التوالي بجائزة منظمة العواصم والمدن الإسلامية فى مجال المشروعات عن مشروع تطوير ساحة معابد الكرنك .
وأكد الدكتور سمير فرج محافظ الأقصر أن هذه هي المرة الثانية على التوالي التى تفوز بها الأقصر بجائزة المركز الثاني فى مسابقة العواصم والمدن الإسلامية، و المرة الأولى كانت عام 2007 عن خطة التنمية الشاملة لتطوير الأقصر بأكملها فى مجال التخطيط الإقليمي والعمراني .
وقال محافظ الأقصر أن هذا العام فالجائزة كانت من نصيب مشروع تطوير ساحة معبد الكرنك في مجال المشروعات فرع تحسين وتجميل المدينة ومشروع تطوير ساحة الكرنك الذي تم تنفيذه بتكلفة 80 مليون جنيه لإزالة كافة العشوائيات الموجودة في المنطقة المحيطة بالمعبد وفتح الطريق أمامه بحيث يستطيع من يقف أمام بوابة المعبد في الشرق أن يرى معبد حتشبسوت في البر الغربي .
وشهدت الأقصر العديد من الاكتشافات الأثرية بعد إزالة العشوائيات التي كانت امام الكرنك حيث تم الكشف عن مجموعة كبيرة من التماثيل والتمائم وبعض العملات المعدنية التي تعود إلى العصرين اليوناني والروماني .
وتم اكتشاف أيضاً ميناء نهري كان يخصص لقارب الإله آمون المسمى (أوسر حات) وهو قارب الاله آمون الذي كان يحمل تمثال الإله في مناسبة الأعياد الدينية سواء بمعبد الأقصر أو طيبة الغربية .
وتم الكشف عن بقايا سور حجري شيده المصريون القدماء حول معبد الكرنك لحمايته من أخطار الفيضان السنوي لنهر النيل.
والجدير بالذكر أن منظمة العواصم والمدن الإسلامية تخصص جوائز دورية كل ثلاث سنوات للأعمال المتميزة في مجالات : التأليف والتحقيق والترجمة والبحث العلمي، والمشروعات في مجالات العمارة والتخطيط الحضري والبيئة، والخدمات والتنظيم والتشريعات البلدية، وذلك بهدف تشجيع البلديات والإدارات المحلية والأفراد على المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الحضرية المتواصلة والمحافظة على تراث وهوية المدينة الإسلامي وتوزع تلك الجوائز خلال الحفل الافتتاحي للمؤتمرات العامة للمنظمة.

No comments :

Post a Comment