Sunday, June 13, 2010

«لبيب» يرصد 200 مليون جنيه لإعادة بناء فنارالإسكندرية.. والأثريون يختلفون

No comments :

بسم الله الرحمن الرحيم

«لبيب» يرصد 200 مليون جنيه لإعادة بناء فنارالإسكندرية.. والأثريون يختلفون


تجدد الخلاف بين الأثريين بالإسكندرية حول فكرة إعادة بناء فنار الإسكندرية القديم الذي كان يعد أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، قبل أن يهدم وتبني قلعة قايتباي علي أنقاضه، حيث أعلن اللواء عادل لبيب -محافظ الإسكندرية- عن رصد 200 مليون جنيه لإعادة بناء فنار الإسكندرية، ليتجدد الخلاف بين الأثريين بين من يطالب بضرورة إحياء الفنار، ومن يري أنها أموال مهدرة.

باسم الشماع -عضو الجمعية التاريخية والباحث الأثري- طالب بضرورة إنشاء فنار الإسكندرية القديم بأيد مصرية خالصة، وقال إن هناك أكثر من مؤرخ وشاهد عيان من الرحالة العرب والأجانب قد دونوا كل ملامح الفنار القديم بطوابقه وألوانه وحتي غرفه وشاكلته القديمة التي أبهرت العالم أجمع، واستحق معه أن يكون واحداً من عجائب الدنيا السبع.

وطالب الشماع بإعادة بناء فنار الإسكندرية القديم في مكانه الأصلي كما دونه الرحالة، مثل ابن بطوطة وابن الشيخ الأندلسي، الذي دون تفاصيل الفنار القديم والذي كان يبلغ طوله «130» متراً، ويضيء لمسافة تبلغ «56» كيلو متراً.

ولتحقيق طبوغرافية المكان الذي كان يقع بالقرب من قلعة قايتباي، فقد طالب الشماع بردم جزء من البحر ليتوافق ومكانه القديم كما كان، وقال إن الفنارالقديم كان مركزاً سياحياً وله شرفات ينظر منها السياح للسفن التي تعبر مدخل الفنار القديم، وأن الاحتفال بالإسكندرية كعاصمة للسياحة العربية 2010 هي أفضل فرصة لطرح بناء الفنارالقديم بأيد مصرية.

و من جانبه قال علاء الشحات -مدير هيئة الأثار بالإسكندرية-: إن إعادة بناء فنار الإسكندرية القديم فكرة جيدة، وقال إنه قدمت من قبل عدة طلبات لإحياء الفنار بالفعل، ولكنه عبر عن قناعاته بأن فكرة إعادة البناء كما كان ليست بالفكرة القيمة من الناحية الأثرية لأنه تهدم والسائح يريد أن يزور آثاراً حقيقة تعود إلي عصور سابقة، وأشار لإمكانية نجاح الفكرة كمزار سياحي لا أكثر.. وقال «لا يمكننا بناء هرم جديد ولا فنار جديد» وإن أكد إمكانية تنفيذه كمزارسياحي يحاكي الأثر فقط وليس أثرا لأنه تهدم بالفعل.

واقترح بتوجيه الأموال التي ستلزم لبناء فنار جديد في تطوير المناطق الأثرية الباقية بالإسكندرية.

No comments :

Post a Comment