Sunday, August 21, 2011

خنوم Khnum

No comments :

بسم الله الرحمن الرحيم

خنوم Khnum

Khnum Khnum

Khnum.svg


كان خنوم (Khnemu ، Khenmu ، Khenmew ، Chnum) واحدة من الالهة القديمة فى مصر أنه له شعبية في وقت مبكر من فترة ما قبل التاريخ । المراجع من نصوص هرم اوناس تأكيد أن تأسست طويلة عبادته حتى في تلك المرحلة المبكرة و المملكة القديمةالفرعون خوفو (باني من الهرم الأكبر كان يسمى في الواقع) "خنوم - خوفو" ("خنوم هو حامي له")। ومع ذلك ، يبدو أن عبادة رع ارتفع الى الهيمنة في ذلك الوقت ودفعت خنوم إلى هامش ونجل وحفيد خوفو حد سواء أخذت أسماء تكريم رع


وكان في الأصل خنوم إله المياه بما في ذلك الأنهار والبحيرات في العالم السفلي. هو مصدر نهر النيل ، وضمان أن تودع ما يكفي من الطمي الاسود الثمين على ضفاف النهر لجعلها خصبة. الطمي كما شكل طين ، والمواد الخام اللازمة لصناعة الفخار. ونتيجة لذلك كان مرتبطا ارتباطا وثيقا فن الفخار. وفقا لأسطورة الخلق واحد ، كل شيء مصبوب خنوم على عجلة الفخار له ، بما في ذلك الشعب على حد سواء وراء آلهة أخرى. في (إسنا ، من صعيد مصر ) اقترح أنه خلق أيضا "البيضة أولا" التي ولدت من الشمس (كما Nefertum ، آتوم أو رع ).


فضلا عن تهيئة الجسم و "كا" (الروح) لكل طفل حديث الولادة ، وقال انه يبارك الطفل. و
بردية Westcar من الفترة الانتقالية الثانية تتضمن قصةخوفو والساحر الذي حضر في ولادة ثلاثة الفراعنة بواسطة إيزيس ، نفتيس ، Meskhenet ، Heqet وخنوم. بعد ولادة كل طفل وقدم لهم هدية خنوم "الصحة". حتشبسوت فرعون ادعى أيضا أن خنوم قد شكلت لها "كا" ، وأعطاها نعمة الصحة بناء على طلب منها "الأب" آمون -- رع .

كان خنوم الإله أيضا واقي من القتلى. ويمكن الاطلاع على نوبات استدعاء المساعدة من خنوم في كتاب الموتى ، وعلى العديد من الجعارين القلب دفن مع الموتى لأنه كان يعتقد أنه من شأنها أن تساعد المتوفى الحصول على حكم ايجابي في قاعات ماعت .

واعتبر أن الكبش حيوان قوي جدا ، وهكذا كان خنوم مع الخصوبة. انه يجعل ظهور على "مسلة المجاعة" وجدت في جزيرة Sehel. الشاهدة (الذي كان يزعم أن المدرج في عهد زوسر ) يروي أن الفرعون يحلم بأن الله لن يسلم البلاد من مجاعة رهيبة إذا تم بناء المعبد في شرفه. فرعون فورا كرس معبد لخنوم ، وكما وعدت المجاعة وصل الى نهايته.

كان خنوم أحد الآلهة الذي كان يعتقد انه ساعد رع في رحلته المحفوفة بالمخاطر ليلية من خلال الآخر. ويعتقد أيضا أنه خلق القارب الذي حمل رأس وساعد دفاع عن إله الشمس ضد الثعبان أبوفيس (Apothis). حتى الآن ، واعتبر انه في بعض الأحيان أن يكون "با" رع ، وذلك لأن كلمة "الكبش" في المصري أيضا "با". عندما اندمجت مع خنوم رع لتشكيل مركب الاله خنوم رع ارتبط هذا الإله مع

نون (الذي يمثل primeaval المياه) ، ونظرا لنعت هاب اور ("النيل العظيم" أو "النيل من السماء")



وكان مركز عبادة له في جزيرة (الفنتين
من
صعيد مصر ) حيث كان يعبد منذ فترة الأسرات المبكرة . خلال عصر الدولة الحديثة كان يعبد ان هناك رئيسا للثالوث مع زوجته Satet وابنته Anuket . وكان يعبد في إسنا ايضا انه حيث كان يعتقد انه يتعين على كل من تزوج Menhet وNebtu (إلهة محلية) ، ويكون والدHeka (إله السحر المعروفة باسم "هو الذي يقوم بتنشيط كا"). كما انه كان على الرغم من أن الزوج من نيث في إسنا. في Antinoe (صاحبة - ور) كان متزوجا من Heqet، إلهة الضفدع المرتبطة الولادة والحمل. هو كان صحبت مع shef من عمرها في هيراكونوبوليس ماجنا ، وكان غالبا ما تكون مرتبطة أوزوريس . أحيانا انه كان مرتبطا مع إيزيس لتمثيل مصر العليا ، تماما كما بتاح كان مرتبطا مع Tanen -Nepthys في تمثيل السفلى مصر।

كان خنوم فلكية اسم يشير إلى "الاقتران" الشمس والقمر يحدق في مواسم السنة ، و'؛ اسمه مشتق من الجذر khnem" للانضمام الى الاتحاد "، ومع khnem ،" بناء على " أب من الآباء والأمهات والدة "الفرعون. باعتباره إله المياه في بعض الأحيان كان اسمه انه "KebH" ، بمعنى "تطهير". كما انه كان يصور كبشا إما ، وهو رجل برأس كبش أو رجل مع قرني كبش. وكان (نادرا جدا) يصور برأس صقر ، مشيرا إلى علاقاته الشمسية. غالبا ما يرتدي التاج الأبيض plumed
صعيد مصر ، وكان يظهر في بعض الأحيان يحمل جرة مع المياه المتدفقة منه تشير إلى ارتباطه مع مصدر لنهر النيل. خلال الفترة الأولى كان يصور على أنه نوع من ذاكرة الوصول العشوائي في وقت مبكر المستأنسة (مع قرون طويلة لولبية المتزايد الخارج أفقيا من رأسه) ، ولكن في أوقات لاحقة ، ويتمثل في نفس النوع من كبش كما آمون (مع أبواق التقويس الى الداخل باتجاه وسلم). أحيانا كان يصور انه مع رؤساء الكبش الأربعة (إله الشمس رع يمثل ، إله الهواء شو ، إله الأرض GEB و أوزوريس إله العالم السفلي). في هذا النموذج كان يعرف قبعة شفت.

No comments :

Post a Comment